اصول تربيه 451

منتدى طالبات اصول تربيه 451
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 قارن بين الفلسفة المثاليه والعقيدة الاسلامية في كل من النظره للإنسان الحياة ،المعرفة،القيم،الكون؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bandri



المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 01/05/2016

مُساهمةموضوع: قارن بين الفلسفة المثاليه والعقيدة الاسلامية في كل من النظره للإنسان الحياة ،المعرفة،القيم،الكون؟   الأحد مايو 01, 2016 8:55 pm

الفلسفات التربوية

مفهوم الفلسفة
في المعجم الوسيط الفلسفة تعني "دراسة المبادئ الأولى وتفسير المعرفة تفسيرا عقليا وكانت تشمل العلوم جميعا واقتصرت في هذا العصر على المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة".
وفي معجم التربية تعرف الفلسفة بأنها: "العلم الذي يرمي إلى تنظيم وترتيب كل مجالات المعرفة باعتبارها وسائل لفهم وتفسير الحقيقة في صورتها الكلية. وهذا العلم يشمل عادة المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا) ونظرية المعرفة".

الفلسفات التربوية

الفلسفة المثالية
تعتبر الفلسفة المثالية من أقدم الفلسفات حيث ترجع أصولها للحضارة الهندية القديمة في الشرق ، وإلى افلاطون في الغرب
الفكرة الأساسية التي تقم عليها الفلسفة المثالية هي: أن الروح الإنسانية تمثل أهم عنصر في الحياة والطبيعية غير المادية
وتري الفلسفة المثالية :-
•أن العَالم من صنع العقل وان الروح هي حقيقة وجوهر الإنسان
•أن هناك عَالم حقيقي وراء هذا العالم المحسوس

الفلسفات التربوية

الفلسفة المثالية
أهم أفكار الفلسفة المثالية :
•الحقيقة المطلقة : توجد في العلم الحقيقي المثالي وليست من إنتاج الفرد ويمكن للعقل إدراكها عن طريق الإلهام والحدس .
•تؤمن الفلسفة المثالية بثنائية العالم فهناك عالم الأفكار الحقيقي أو المثالي والعالم الأرضي والإنسان مكون من روح وجسد أو عقل ومادة .

الفلسفات التربوية

الفلسفة المثالية
أهم أفكار الفلسفة المثالية :
•تؤمن الفلسفة المثالية بوجود قيم ثابتة لا تتغير وهي صالحة لكل زمان ومكان وإذا حدث تناقض بين هذه القيم وبين واقع الحياة فإن الخطأ من الحياة نفسها وليس من القيم .
•يتكون المجتمع من طبقتين : طبقة الفلاسفة والمفكرين ، وطبقة القوي العاملة ( أي بقية أفراد الشعب ).

الفلسفات التربوية

الفلسفة الواقعية
نشأت الفلسفة الواقعية في القرن الثالث قبل الميلاد علي يد أرسطو الذي اختلف مع أفلاطون في أن الحقائق مصدرها العالم الواقعي وليس عالم المثل والخيال

الفلسفات التربوية

الفلسفة الواقعية
الأفكار التي تقوم عليها الفلسفة الواقعية
تقوم الفلسفة الواقعية علي أن
•مصدر كل الحقائق هو العالم الذي نعيش فيه وهو عالم الواقع والتجربة والخبرات .
• الإنسان مزيج من المادة والروح وهو حر ومسؤول عن تصرفاته وقد خلقه الله لعبادته ،
• الإنسان كائن خاطئ وهو مركز الكون ويتميز عن غيره من الكائنات الحية بالنطق والتفكير
• القيم ثابتة وأن القوانين والمبادئ الطبيعية التي تحكم هذا الكون هي التي توجد القيم الجماعية

الفلسفات التربوية

الفلسفة البرجماتية
تعود جذور الفلسفة البرجماتية إلي الفيلسوف اليوناني هيرقليتس ما بين ( 535 – 457 ) ق.م , ثم تطورت في العصر الحديث علي أيدي عدد من العلماء من أشهرهم جون ديوي

الفلسفات التربوية

الفلسفة البرجماتية
مفهوم الفلسفة البرجماتية
البرجماتية معناها العملية حيث تدعوا هذه الفلسفة إلي العمل والبحث وسميت بالوظيفية الاداتية أيضا .
وترى الفلسفة أن الطبيعة الإنسانية مرنة ووظيفية وان التغير هو أساس الحياة فليس هناك حقائق ثابتة , وان التعلم يكون بالعمل .
وأما نظرتها للعالم فهو عالم غير ثابت بل في حالة تغير وخلق مستمر ويخضع للتجربة والبحث العلمي .
وتنظر البرجماتية للقيم بأنها أيضاً متغيرة وتؤمن بعدم خلود المثل والقيم

الفلسفات التربوية

الفلسفة الوجودية
• نشأت الفلسفة الوجودية في ( 1905-1980 ) علي يد الفيلسوف الدانمركي كير كيجارد وانتهت بجون بول سارتر في أوروبا وأمريكا الشمالية وقد نشأت هذه الفلسفة نتيجة للحركة الفكرية التي قامت بين عدد من المفكرين الأوروبيين والصراعات والحروب العالمية التي نشأت آنذاك

الفلسفات التربوية

الفلسفة الوجودية
مفهوم الفلسفة الوجودية
تقوم الفلسفة الوجودية علي أساس أن الوجود الإنساني سابق لماهية , والإنسان يخلق ماهيته وجوهره وبالتالي وجوده , فليس للإنسان طبيعة ثابتة .
لذا الفلسفة الوجودية تمجد الفرد علي حساب المجتمع وتمجد الوجود الانسانى علي حساب الوجود العام .
●حقيقة خلق الإنسان في الإسلام
•الأصل البــعيد ( أصل خلق الإنسان من طين )
•الأصل القريب ( خلق الإنسان من نطفة )
●مكونات الإنسان :
●الجسم
●الروح
●العقل
●القلب إنسان عي عبادة الله وحده

نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة

الفلسفة الإسلامية
تتمثل الفلسفة الإسلامية في نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة

نظرة الإسلام الإنسان
●الإنسان مخلوق مكرم
●الإنسان مخلوق وهبه القدرة على التعلم
●الإنسان مخلوق مميز مختار
●الإنسان مخلوق مسؤول عن تصرفاته وسلوكه
●المهمة الأساسية للإنسان عي عبادة الله وحده

نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة

الفلسفة الإسلامية

نظرة الإسلام الإنسان
●الكون كله مخلوق لله ، خلقه لهدف وغاية
●الكون كله خاضع لسنن لله ، وفق اقدار الله
●الكون كله مسير ومدبر دائما بقدرة الله
● الكون كله قانت وخاضع لله
●الكون زاخر بالنعم الربانية المسخرة للإنسان
●كثير مما في الكون مسخر للإنسان

نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة

نظرة الإسلام لكون

الفلسفة الإسلامية
●الحياة در اختبار وامتحان للمكلفين من خلق الله
●الحياة دار متاع مؤقت لا دار بقاء
●الحياة مملوءة بالزخارف والزينة والملذات والشهوات لتكون دار ابتلاء وامتحان
●الحياة الدنيا عالم لها قوانينها الاجتماعية وسننها الكونية بين البشر
●الحياة الدنيا قصيرة الأمد بالنظر إلى الحياة الباقية
●الحياة دار تعب وكدح واجتهاد

نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة

نظرة الإسلام للحياة

الفلسفة الإسلامية

الأثار التربوية لنظرة الإسلام إلى الكون والإنسان والحياة
•الشعور بعظمة الكون وضآلة الإنسان أمامه
•الشعور بعظم النعم التي منحها الله للإنسان
•عظم النظام المعجز الذي يدار به الكون من الله تعالى
•تسخير مقدرات هذا الكون للإنسان
•شكر الله على نعمه وطلب اللطف والرحمة منه سبحانه
•تأكيد العبودية لله عزو وجل
•التوجيه التربوي لمعنى الاستخلاف في الأرض
•الشعور بالمسؤولية
•الشعور بحرية الإرادة وحرية الاختيار
•اليقين على أن هذه الدنيا هي دار عمل وصبر واجتهاد وأنها زائلة
•العمل للدار الآخرة وأنها هي دار البقاء

البندري برجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قارن بين الفلسفة المثاليه والعقيدة الاسلامية في كل من النظره للإنسان الحياة ،المعرفة،القيم،الكون؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصول تربيه 451 :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: